Tuesday, June 12, 2007

بعد الطوفان(3)

النماذج المعرفية
اولا مام معنى نموذج معرفى؟؟ هو النسقى المفاهيمى: يتكون من عدة مفاهيم وقيم فيعطينا تصور عن الفكر,, او ببساطة شديدة هو الخريطة لفكر ما,
فالواقع والمعارف ضخمة جدا على ادراك الانسان لذا كان لابد لها من خريطة لفهمها... هذا النوذج المعرفى متشابه فى كل الحضارات ولكن يختلف فى بعض التفاصيل مثل علاقة الانسان بالطبيعة وما وراء الطبيعة -الميتافيزيقا- ,توزيع القوى داخل المجتمع ,النظام الجتماعى وغير ذلك.. قد يظهر هذا الاختلاف فى التاريخ او لا يظهر ويظل صورة مثالية يحاول الناس تطبيقها
والنسق المعرفى يدور حول مجموعة من القيم تعطى الاطر النهائية للحياة, فاى تصور للحياة ينبنى على عدة محاور,, ولكنى سوف اختص بالبحث النموذج المعرفى الاسلامى فمحاور بناؤه هى:
-الرحمن
-الانسان
-الزمان
-المكان
-البنيان
-العمران
وكل محور من تلك المحاور لابد له من دراسة مستفيضة لمعرفة دلالته واى ركن يمثل فى المنظومة الفكرية وكيف يتفاعل مع باقى المحاور كى يخرج بالقيم التى تحدد افعال البشر كمنتج نهائى
-الرحمن
هو الله,, وهو نقطة البدء فى الموذج المعرفى الاسلامى. الله هو العقل المدبر والقوة المسيطرة التى تحكم هذا الكون كتبسيط شديد وليس مجالنا الان اثبات وجود الله بالادلة العقلية الفلسفية..
الله مطلق -ومطلق كلفظ هو عكس النسبى- مطلق اى متجاوز لاربعة ابعاد ولا يعتمد فى وجوده او خصائصه عليهم وهذه الابعاد الاربعة هى الزمان والمكان والاشخاص والاحوال.. فهو مطلق ومجرد لانه يتجاوزها
الله يمكن معرفته من صفاته وافعاله فى الكون.. فقد اتصف الله لنفسه بصفات ليست كصفات البشر وان جمعها القالب اللغوى وتلك الصفات هى التى تعطيك التصور التجريدى عن الخالق وكذلك تلك الصفات او الاسماء التسع والتسعين
والله ليس ذاتا مجردة بعيدة عن القوة والفعل وحدود قدرته هى الانهاية او اللامحدودية.. وافعال الله ليست فى اطار البحث المادى ايضا ولكن يمكن مراقبتها بالنظر فى الكون والاستدلال على الفاعل بالفعل وعلى الخالق بالخلق
والله هو مصدر العلم.. فالعلم له مصادر ثلاث.. عالم الغيب وعالم الشهادة والعالم المادى.. والاخير هو الذى يقع فى اطار المعارف التجريبية للانسان اما الاول والثانى فمتجاوزين له.. وعالم الغيب قد انقطعت علومنا منه بالرساله الاخيرة, وعالم الشهادة قد بقى منه الفطرة الكامنة فى نفس كل انسان
فالله هو الاصل الذى جعل الانسان والزمان والمكان والبنيان والعمران فهو سابق الوجود عليهم وباقى بعدهم

-الانسان
الانسان ليس سابق الوجود على الزمان والمكان ولكنه مفضل عليهم لانهم جعلوا من اجله.. والانسان يتميز بعدة خصائص:
الجنان: او العقل..ذلك العقل المفكر الذى يختص به الانسان عن سائر الموجودات.. هل هو مستقل وحر ام ان هناك سقفا لخواطره وهواجسه؟؟ بالطبع هو مستقل وحر يفكر ويخترع كيف يشاء.. والعقل هو احد المحركان اللذان يحركان الانسان
الوجدان: وهو المحرك الثانى.. مشاعر الانسان وغرائزه ونوازعه.. وهى فى حالة مستقلة عن العقل\الجنان فى تحديد الافعال, اى لا ارتباط بينهما.. فهناك من الافعال ما قد يحركه العقل وحده او الغرائز وحدها وقد يتفق الاثنان وهذا هو المبتغى او يتصارعا فيقع الانسان فى الهلاك
الامكان:وهو حدود ونهاية الفعل الانسانى. وهى ان كات غير قابلة للقياس الرياضى فانه يمكن تاطيرها وتوقعا بخلاف الافعال الالهية .. وينقسم الامكان الى قسمين هما الصلاحية والصلاح,, والصلاحية هى الافعال التى تقع فى اطار الامكان, اما الصلاح فهو الافعال التى تقع فى اطار الامكان ويحركها العقل الحر والوجدان بعدد التسليم بسيطرة الضمير والفطرة على العقل الحر والوجدان
الاحسان:وهو كيفية اداء الفعل الانسانى من محاولة بلوغ الكمال والجمال وهو فطرة فى الانسان
والطبيعة الانسانية محصورة بين الجبر والاختيار من ناحية والسلم والعنف\العنفوان من ناحية اخرى
والنسان مخلوق مكلف اى محاسب على افعاله والعقل مناط التكليف.. والعقل يتكون من الدماغ المفكر اضافة الى الحواس التى تنقل المحيط فلا تكليف للضرير الاصم الابكم,, والبلوغ هو الشرط الاخر من شروط التكليف لانه يؤدى الى دخول الانسان الى معرفة الشهوة الجنسية فتكتمل معلوماته بعد ان كانت ناقصة وبعد ان كان حكمه على الامور غير مكتمل
والانسان لابد له من الاجابة على الاسئلة النهائية الكبرى
من اين انا؟؟
ماذا افعل هنا؟؟
ماذا سيحدث غدا؟؟
ويقدم النموذج المعرفى الاسلامى الاجابات لهذه الاسئلة
من اين انا؟؟ خلقنى خالق
ماذا افعل هنا؟؟ التكليف
ماذا سيحدث غدا؟؟ الجنة والنار
والانسان يسيطر على احد مصادر العلم الثلاثة وهو العالم المادى كما انه يملك القران ونصوصه المقدسه ويملك فطرته اللذان يتجاوزان العالم المادى
الانسان سيد فى الكون لان الله متجاوز الكون.. فالانسان مسيطر على الكون ومهيمن عليه ولكن داخل اطر نسبيه مكانية وزمانية

-الزمان
الزمان مخلوق نسبى له بداية وسوف تكون له نهاية
الزمان بمعنى التاريخ واللحظة.. كيف تدير ساعات العمر لتنظمها فى تاريخ طويل متصل بتاريخ المجتمع من بعدك؟؟
الزمان ينقسم الى اقسام: عالم الشهادة قبل ان يولد الانسان عندما اشهدنا الله على انفسنا بانه ربنا وشهدنا ورضينا,, ثم الحياة الدنيا التى تبدا بالميلاد وتنتهى بالموت والحياة الاخرى وما فيها من دارين , ثواب وعقاب
لكل انسان زمانه الخاص الذى يشمل عالم الشهادة ثم ولادته هو وزمانه الذى يعيش فيه هو وموته هو وحسابه فى الدار الاخرى وهذا الازمنة تتقاطع مع بعضها فى الشهادة والحياة الاخرى وبعضها يتقاطع او يتصل فى الحياة الدنيا ليصنع التاريخ

-المكان
وهو الاطار الجغرافى ثلاثى الابعاد الذى يحوى الانسان وافعاله, وتتغير افعال الانسان تبعا له ولتغيره,, والمكان لا يحتاج الى كثير شرح فهو بسيط وقريب المعنى الى المعنى الشائع للكلمة

-البنيان
وهو جميع الموجودات الجامدة التى تقع فى الكون فى اطار الفعل الانسانى.. وهو يعبر عن روح العلاقة بين الانسان من ناحية والرحمن والزمان والمكان من ناحية ثانية
والبنيان هو المخلوق الارادى للانسان اى خلقة الانسان بارادته وارتبط به شعوريا
البنيان محدود باطر الزمان والمكان

-العمران
وهو جميع ماسبق من البنيان والمكان والزمان والانسان وتصوره عن الرحمن
والعمران هو الذى يعطى سمت لحضارة من الحضارات ويصبغها بصبغة معينه او يعطيها نكهه مميزة

بقى ان نشير الى عدة نقاط اخيرة:
=ان الاصل فى الكون الوفاق وليس الصراع حسب هذا النموذج.. فالصراع موجود ودائم ولكنه ليس الاصل لانه لا يقع داخل دائرة الصلاح فهو شاذ وغريب.. اما الطبيعى والمالوف هو الوفاق بين الله والانسان, والكون والانسان, والالة والانسان, والرجل والراة, والعمال ورب العمل , والطبقات.......
=العلم ومصادره وانواعه من المباحث المهمة فى هذا النموذج
فانواع العلم هى
-العلوم النقلية الخالصة وهى خمسة: علوم القران والحديث والتفسير والسيرة والفقه
-العلوم النقلية العقلية وهى اربعة: علم اصول الدين( العقائد) وعلم اصول الفقه وعلوم الحمكة(الفلسفة) وعلوم التصوف
-العلوم العقلية الخالصة وهى باقى العلوم بجميع تفرعاتها واقسامها من رياضيات وجبر وهندسة الى الاحياء والطب والنبات وايضا الفزياء والكيمياء...........
اما مصادر العلم فهى ثلاثة: عالم الغيب وعالم الشهادة كمصدران وحيدان للعلوم النقلية الخالصة, واحد مصادر العلوم النقلية العقلية التى يكون مصدرها الاخر هو العالم المادى بمكوناته ولا يجوز ان يتعارض المصدران.. اما العلوم العقلية الخالصة فمصدرها العالم المادى
=هذا النموذج يؤمن بالمطلق والنسبى فالله مطلق,والوحى مطلق.. ومطلق اى متجاوز لاربعة ابعاد:المكان والزمان والاشخاص والاحوال.. وعليه فالانسان نسبى.. والزمان نسبى لانه لا يتجاوز المكان اى انه يتغير بتغير المكان ,, وكذلك فالمكان نسبى لانه لا يتجاوز الزمان ويتغير بتغيره
=الحقوق والواجبات تحددها العلاقات بين مكونات النموذج,, ولكن هذا النموذج ارتقت فيه بعض الحقوق لتصبح واجبات.. فحق الحياة اصبح واجب .. فلا يجوز لك الانتحار .. الى اخر تلك الامثلة

واخيرا فان النموذج المعرفى هو الذى يفرز فيما بعد المفاهيم والقيم والاخلاق التى تنظم حياة الناس

No comments: